رياضة

كرة القدم مابين تعديلات الفيفا وتحسينات اليويفا

كتب محمد محسن

عقد الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا اجتماعا لاعتماد مجموعة من الاصلاحات والتعديلات الخاصة بقواعد انتقالات اللاعبين بين الاندية فى الوقت الذى عقد فيه الاتحاد الاوروبى يويفا اجتماعا للاعلان عن خطة تحسين كرة القدم الهدف من كل تلك الاجراءات سواء من قبل الفيفا او اليويفا هو تطوير منظومة كرة القدم وتوحيد راية القرار من خلال المؤسسات والاتحادات تلافيا لاى ازمات طارئة مثل ازمة السوبر ليج التى ظهرت فى الاونة الاخيرة وظهر فيها قوة وسلطة الاندية على الاتحادات
اهم الاصلاحات التى اعتمدها الفيفا الخاصة بقواعد الانتقالات للاعبين
1) الانتقال الدولي للاعبين دون السن
الاستثناء الإنساني: لفحص الاستثناء الإنساني في المادة 19 من اللوائح الخاصة بأوضاع اللاعبين والانتقالات وما إذا كان يمكن تطبيقه بشكل أكثر مرونة أو تحديثه ليعكس حالات “الحياة الواقعية” المرفوضة.
الاختبارات: لاستكشاف إطار تنظيمي للاختبارات من أجل توفير اليقين القانوني وحماية اللاعبين دون السن (وجميع لاعبي كرة القدم) من الاستغلال.
الأكاديميات الخاصة: لاستكشاف إمكانية مراجعة وتحديث تنظيم الأكاديميات الخاصة (التي تغطيها حاليًا المادة 19 مكرر من اللوائح الخاصة بأوضاع اللاعبين والانتقالات) التي تعمل خارج نطاق كرة القدم المنظمة.
الحماية: لاستكشاف إمكانية وجدوى الحد الأدنى من معايير الحماية للاعبين دون السن الذين ينتقلون دوليًا.
2) قوائد الأندية (الإعارات)
لمكافحة اكتناز اللاعبين، وافق أصحاب المصلحة على قواعد جديدة للإعارة في فبراير 2020. ومع ذلك، تم تأجيل إدخال هذه القواعد بسبب جائحة COVID-19. وافق مجلس الخدمات المالية على تنفيذ قواعد الإعارة الجديدة اعتبارًا من 1 يوليو 2022.
وتنص قواعد الإعارة الجديدة على وضع جدول زمني مدته 3 سنوات من أجل تقليل عدد الإعارات للاعبين من سن 22 سنة أو أكثر ليكون 8 ثم 6 لاعبين على المستوى الدولي وبعد ذلك طالب الاتحادات المحلية بتطبيق نفس الأمر على المستوى المحلي ولا يتم إعارة أكثر من 3 لاعبين بين ناديين اثنين.
3) فترات التسجيل (باب الانتقالات)
تطبيق مرن لآلية تحديد وقت فترات التسجيل: يجب السماح بالمرونة فيما يتعلق بالوقت المخصص لفترات التسجيل في كل موسم.
أجندة اتحاد الكرة: إعادة تحديد العلاقة بين: (1) تاريخ بدء الموسم ؛ (2) تاريخ بدء المنافسة (الدوري) المحلي ؛ و (3) افتتاح وإغلاق أول فترة تسجيل في الموسم.
نهاية فترات التسجيل: لاستكشاف المزيد من الاحتمالات للاعبين غير المسجلين لدى أندية للتسجيل خارج فترات التسجيل.
4) التنظيم المالي
إرشادات الحوكمة المالية: لاستكشاف إمكانية التوصية بإرشادات الحوكمة المالية العالمية لتحفيز الاستدامة المالية والاستقرار، وتدابير حوكمة الدنيا للنادي وشفافية التدفقات المالية داخل نظام انتقالات كرة القدم.
العواقب المالية في حالات خرق العقد: لاستكشاف ما إذا كانت العواقب المالية المحددة في المادة 17 من اللوائح الخاصة بأوضاع اللاعبين والانتقالات توفر حماية كافية لتحقيق أهداف نظام انتقالات كرة القدم.
5) مسائل تنظيمية أخرى
احترام اتفاقيات المفاوضة الجماعية (CBAs): تم الاتفاق على فحص أسبقية اتفاقيات العمل الجماعية (عند الإشارة إلى مسائل العمل) التي تم التفاوض عليها بشكل صحيح من قبل أرباب العمل وممثلي الموظفين على المستوى المحلي وفقًا للقانون الوطني، في سياق اللوائح الخاصة بأوضاع اللاعبين والانتقالات.
السبب الرياضي العادل: تقييم المادة 15 من اللوائح الخاصة بأوضاع اللاعبين والانتقالات، التي تسمح للاعب بإنهاء عقد عن طريق “سبب رياضي عادل” ، وعلى وجه الخصوص، ما إذا كان يستمر في تحقيق غرضه الأصلي.
تسجيل اللاعبين: فحص الإطار التنظيمي الذي يحكم التسجيل، بهدف توفير اليقين القانوني والشفافية في عدة عناصر.
اما عن ا ليويفا فقد اعلن فى بيان رسمى انه بصدد اعداد خطة لتحسين كرة القدم فى اوروبا وتطوير نظام المسابقات لتلافى اى طوارىء خاص بظهور مسابقات من قبل كيانات تجارية لاتمت للكرة بصلة
كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، “يويفا” عن إطلاق عملية تشاور من أجل توحيد أصحاب المصلحة الأوروبية وتعزيز مستقبل اللعب خلال الفترة المقبلة.
وأصدر اليويفا بيانًا رسميًا عبر الموقع الرسمي قال فيه: “أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) اليوم عن إطلاق عملية تشاور تاريخية لتوحيد أصحاب المصلحة في كرة القدم الأوروبية وتعزيز مستقبل اللعبة لصالح الجميع، على مدى الأشهر المقبلة، ستجمع اتفاقية مستقبل كرة القدم الأوروبية ممثلين عن الاتحادات الوطنية لكرة القدم والبطولات والأندية واللاعبين والمدربين والمشجعين والوكلاء لمناقشة السياسات طويلة المدى وإصلاحات الحوكمة. يعتزم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إرساء أسس التعافي المستدام والشامل لكرة القدم الأوروبية ومستقبلها جنبًا إلى جنب مع أصحاب المصلحة الرئيسيين.”
وتابع: “تؤكد هذه الخطوة على تصميم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على تقديم حلول طويلة الأجل تحمي النموذج الرياضي الأوروبي المنفتح والقائم على القيم والقائم على التضامن، ستضمن عملية التشاور مع أصحاب المصلحة في الاتفاقية تأثير الإرادة الجماعية والتصميم لأوروبا بشكل مباشر على مستقبل اللعبة وكيفية إدارتها.”
وأضاف: “يلتزم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تمامًا بمسؤوليته عن حماية هياكل وإرث اللعبة والحفاظ عليهما للأجيال القادمة، ستركز الاتفاقية على العمل مع جميع أصحاب المصلحة والشركاء على إجراءات ملموسة وتعاونية وشاملة سريعة يمكن اتخاذها لضمان التطور الإيجابي على المدى القصير والطويل لهرم كرة القدم بأكمله في أوروبا. وسيشمل ذلك تركيزًا خاصًا على القضايا والتهديدات الموجودة مسبقًا والناشئة في الطبقة المهنية العليا ، والتي تعرضت وتفاقمت بسبب الأزمة ، مما يزيد من المخاطر على النظام البيئي بأكمله.”
وواصل البيان: “بشكل ملموس، ستهدف الاتفاقية إلى ضمان التقدم على أربع أسس لمزيد من الاستقرار وتعزيز قوة كرة القدم الأوروبية للمضي قدمًا:
1. ضمان الاستدامة المالية والمسؤولية داخل كرة القدم الأوروبية.
2. تعزيز التنافسية والتوزيعات التضامنية وتطوير اللاعبين.
3 – وضع تدابير أكثر اتساقا للحوكمة الرشيدة محليا ودوليا.
4. العمل على تطوير كرة القدم النسائية ورفع مكانتها على كافة المستويات.
بناءً على شراكة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) طويلة الأمد مع الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا ، ستتم دعوة هذه المنظمات لتعيين مراقبين في الاتفاقية. وستكون مشاركة الفيفا والاتحادات الإقليمية الأخرى موضع ترحيب على أساس مماثل”.
وقال ألكسندر شيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: “كما أكدت في مؤتمر الاتحاد الأوروبي الأخير، ستجعل الأزمات كرة القدم الأوروبية أقوى. إنهم يوضحون لنا ما يمكننا تحقيقه عندما نتصرف معًا وما قد نخسره إذا لم نهتم ببعضنا البعض والمصلحة الأكبر. من خلال عملية الاتفاقية هذه ، سنتحدث مع بعضنا البعض، ونستمع إلى بعضنا البعض، ونجد الحلول وننفذها معًا. الآن أكثر من أي وقت مضى يتوقع الناس في جميع أنحاء أوروبا العمل والتضامن لصالح كرة القدم بأكملها في جميع أنحاء أوروبا ، وهذا ما سنركز على تقديمه”.
وأتم البيان: “ستعقد الجولة الأولى من المشاورات في يوليو 2021، بالتزامن مع الأسبوع الأخير من بطولة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. ستعقد جولة استشارية ثانية في سبتمبر 2021”. FB IMG 1621609419470جدا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock