محافظات

وكيل أوقاف الاسكندرية يصرح لشبكة أخبار مصر عن مدى استعدادات المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك.

كتب .. حماده مبارك

 

صرح فضيلة الشيخ محمد خشبة وكيل وزارة الأوقاف بالأسكندرية، لشبكة أخبار مصر عن مدى استعدادات المساجد ، لاستقبال شهر رمضان المبارك وإقامة صلاة التراويح .

قال فضيلة الشيخ خشبة وكيل الوزارة ، بأن مديرية أوقاف الإسكندرية، إنتهت من الاستعدادات لاستقبال الشهر الكريم، وذلك عقب الاجتماع الموسع الذي عقده ا . د محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، للتأكيد على الضوابط التي تتخذها المساجد خلال شهر رمضان.

وقال وكيل الوزارة ، ان الضوابط في فتح المساجد للصلاة ،خاصة في صلاتي الجمعة والتراويح تتمثل في الأتى:-

ارتداء الكمامة، اصطحاب سجادة الصلاة الشخصى، مراعاة التباعد الاجتماعى والمسافات بين المصلين، وذلك من خلال العلامات التي تم تجهيزها بجميع مساجد الإسكندرية لمراعاة التباعد، استمرار غلق دوراة المياه، واماكن الوضوء ، عدم فتح الأضرحة، عدم فتح دور المناسبات وملحقاتها بالمساجد، عدم دخول الجنائز بالمساجد، بل يصلى عليها فى اماكن مفتوحة خارج المسجد.

فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها مباشرة بعد أداء الصلاة، عدم استخدام مكبرات الصوت الخارجية، إلا فى الأذان، وخطبة الجمعة، وإلا تزيد خطبتى الجمعة الأولى والثانية عن عشر دقائق، مراعاة للظروف الراهنة التى تمر بها البلاد، لمجابهة فيروس كورونا المستجد، للحد من إنتشار الوباء.

وأشار وكيل الوزارة أنه تم التأكيد على عدم السماح بإقامة موائد الإفطار والأعتكاف أو صلاة التهجد بالمسجاد، والسماح بصلاة التراويح بعد صلاة العشاء مباشرة مع مراعاة التخفيف، وألا يزيد الوقت عن نصف ساعة، مع عدم إلقاء أي دروس أو خواطر دينية، فضلًا عن فتح مصلى السيدات بالمساجد الكبري والجامعة فقط، مع وجود مشرفة أو داعية في كل مسجد تابعة للاوقاف، للإشراف على مصلى السيدات، والالتزام بعدم اصطحاب الأطفال والأطعمة والمشروبات، فضلًا عن استمرار توقف الأنشطة الدعوية والدروس وحلقات تحفيظ القرأن الكريم، والقوافل الدعوية، بسبب جائحة كورونا.

وأضاف الشيخ خشبة، أنه تم التشديد على جميع مديري الإدارات الفرعية، بمتابعة تنفيذ الضوابط والإجراءات الاحترازية بكل حسم ، مع تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية، لمتابعة أحوال المساجد بنطاق المحافظة، ومدى الإلتزام بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية.

وانه فى حالة عدم إلتزام رواد بيوت الله بتطبيق الاجراءات الاحترازية، فى اى مسجد، سوف يتم إغلاقة على الفور، في حالة مخالفة تلك الضوابط، ولا يتم فتحه إلا بعد موافقة رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف فلا تكن سببا فى غلق بيت من بيوت الله.

وأكد فضيلتة ، أنه مع الاستعداد لإستقبال شهر رمضان المبارك ، تم إلغاء الإجازات لجميع الموظفين والعاملين، خلال شهر رمضان الكريم، مع إنطلاق حملات النظافة والتطهير والتعقيم بجميع المساجد على مستوي محافظة الإسكندرية استعدادا لاستقبال ضيوف الله من الجمهور والرواد.

وأشاد الشيخ خشبة، بثقافة ووعى أهالي الإسكندرية من ضيوف بيوت الله وعمار المساجد، بمدى فهمهم ووعيهم ، للظروف الراهنة التى تمر بها البلاد ، بداية من فتح المساجد للصلاة، والتزامهم التام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من إنتشار فيروس كورونا، ضمن الضوابط التي حددتها واتخذتها وزارة الأوقاف، لمجابهة هذا الجائحة ، ولذلك لم يتم إغلاق اى مسجد في محافظة الإسكندرية.

ودعا فضيلتة وكيل الوزارة الله سبحانه وتعالى، ان يحفظ مصر وقادتها وشعبها من كل مكروه وسوء ، وأن يعجل برفع الوباء والبلاء عن بلادنا ، وسائر بلاد العالمين، إنه ولى ذلك والقادر عليه.

FB IMG 1617894358411

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock