تعليم وجامعات

جامعة الوادي الجديد تشهد إقامة دورة تدريبية حول “الدفاع المدني ومكافحة الحرائق”

كتب – علاء حمدي

تحت رعاية الأستاذ الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد، تُنظم الإدارة العامة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة دورة تدريبية بعنوان “الدفاع المدني ومكافحة الحرائق”.بحضور الاستاذ الدكتور ناجح عبد الرحمن نائب رئيس جامعة الوادى الجديد لشئون الطلاب والتعليم والعميد / حسام القرنشاوي مدير إدارة الحماية المدنية بالوادى الجديد

وقال الدكتور القذافى خلف مدير عام الإدارة العامة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة، إن هذه الدورة ليست الأولى من نوعها حيث تحرص الجامعة دائماً على عقد دورات تدريبية مُكثفة خاصة بمجالات الحماية المدنية والإطفاء والحرائق بصفة مستمرة. وتخدم هذه الدورات العاملين بالكليات والقطاعات المختلفة داخل الجامعة.

وسوف يتم تنفيذ الدورة الحالية بقاعة كلية العلوم فى الفترة من 20 يوليو الجاري، حتى وحتى يوم 22 يوليو. وتضم الدورة (30) متدرباً من جميع الإدارات (كليات الجامعة- الأمن الجامعي- المدن الجامعية- التغذية- استراحات أعضاء هيئة التدريس- المتابعة- خدمة المجتمع وشئون البيئة- الخدمات الداخلية.

وأشار رئيس الجامعة الدكتور عبد العزيز طنطاوي، إلى أن هذه الدورة تهدف إلى نشر قواعد وأساليب مكافحة الحرائق للعاملين بالإدارة الجامعية لضمان سلامة الإفراد والمنشأت. وكذلك معرفة كيفية الاستعداد لحالات الطوارئ، ومعرفة أنواع طفايات الحريق التي يمكن استخدامها في هذا الشأن، وأهمية وكيفية التخلص من السلوكيات الضارة التي يقوم بها الإفراد، مثل التدخين في الأماكن التي يتواجد بها المخلفات، وعدم التأكد من غلق الكهرباء، وترك الأجهزة الكهربائية تعمل لما بعد ساعات العمل.

وكذلك مساعدة المتدربين على معرفة كيفية التصرف في المواقف المختلفة، وتجنب الخسائر الناتجة عن السلوكيات غير السليمة.

وأضاف الدكتور عبد العزيز طنطاوي، أن الدورة تتضمن عددا من المحاضرات النظرية التي تُغطي موضوعات متنوعة منها:
التعرف على المخاطر وأسبابها. التثقيف والوعي بالمخاطر والتهديدات وأنواعها وكيفية التعامل معها.
الأدوات المطلوبة لمواجهة المخاطر وأنواعها.
أهم الأخطار التي تتعرض لها المنشأة، وكيفية التعامل مع الآخرين (طلاب وعاملين وجمهور).
أمن المعلومات، وتحديد المعلومات المطلوبة تأمينها.
الدفاع المدني ومكافحة الحرائق.

ويحاضر في هذه الدورة العميد/ حسام القرنشاوي مدير إدارة الحماية المدنية والنقيب/ صبحي طه بإدارة الحماية المدنية.

كما تتضمن أيضاً الدورة مجموعة من ورش العمل التطبيقية لتدريب الإفراد على كيفية استخدام الطفايات ومكافحة الحرائق، والشرح العملي على أنواع وأنماط الحرائق وكيفية إخلاء المباني والمنشأت.

وكل ذلك يأتي انطلاقاً من حرص إدارة الجامعة على رفع كفاءة الأفراد بالقطاعات المختلفة، وتحسين أدائهم خاصة في مجالات مكافحة الحرائق وأعمال الحماية المدنية والسلامة والصحة المهنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى