-أخبار الشرق الاوسط

دينو فاركي يشارك طفل الـ 11 عاماً حلمه في تسجيل كتاب صوتي لدعم الأطفال الأقل حظاً

كتب – علاء حمدي

انضم دينو فاركي، الرئيس التنفيذي لمجموعة جيمس للتعليم، إلى أحد الطلاب في مدرسة جيمس متروبول في مبادرة خيرية تهدف إلى توفير كتب إلكترونية للأطفال العاجزين عن الوصول إلى المكتبات حول العالم، بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية.

وسجل كل من دينو فاركي والطالب دياكو تائب، البالغ من العمر 11 عاماً، كتاباً صوتياً من تأليف الأخير بعنوان “العصفور الصغير”، لصالح منصة “كوبيبو” (Kupepo) التي تضع العديد من الكتب في متناول الأطفال والطلاب الأقل حظاً في أفريقيا والعالم.

وقال دينو فاركي، الرئيس التنفيذي لمجموعة جيمس للتعليم: “بوصفي أباً في المقام الأول، أشعر بالسعادة للمساهمة في دعم هذه المبادرة الخيرية الرائدة، فهي تمكّن الأطفال حول العالم من المشاركة في متعة القراءة واستكشاف عالم الكتب. وفي حين تسببت الجائحة بتوقف التعلم مرات عدة في الدول النامية وزيادة معدلات عدم المساواة في التعليم، تأتي هذه المبادرات لتذكرنا بأهمية القراءة والكتابة وقدرتهما على تعزيز نمو الأطفال على المستويين الأكاديمي والشخصي”.

من جهته، ذكر دياكو تائب: “ألفت كتاب العصفور الصغير العام الماضي خلال فترة الإغلاق العام في الإمارات، وقد استلهمت الفكرة من أخي الأصغر الذي كان يحب أن يستمع إلى سرد القصص. أنا سعيد جداً للمساهمة في دعم هذا المشروع من خلال كتابي، فمن الرائع أن أتمكن من مساعدة طلاب آخرين أقل حظاً للحصول على الكتب وفرصة المطالعة مجاناً”.

يذكر أن موقع “كوبيبو” هو الذراع الرقمية لمبادرة “كتب قديمة وعيون جديدة” (Old Books for New Eyes)، التي أطلقتها كوشي غاديا، طالبة في الصف الخامس بمدرسة جيمس جميرا الابتدائية، ضمن مبادرات مدارس جيمس للتعليم خلال شهر رمضان المبارك الماضي.

وتهدف المبادرة إلى جمع الكتب القديمة والتبرّع بها للمدارس في كينيا، وإنشاء مكتبة صوتية بمساعدة طلاب ومعلمين وكتاب مستقلين الذي يسجلون عدداً من الكتب صوتياً لتصبح في متناول طلاب المدارس الأقل حظاً وبالتالي تساهم في تحسين مهارات القراءة والمفردات والمعرفة لديهم. وقد ساهم المشروع حتى اليوم في إنشاء 30 مكتبة في أرياف كينيا تضم 60 ألف كتاب، فضلاً عن تسجيل أكثر من 120 كتاباً صوتياً.

واعتبر فيكيش غاديا، والد كوشي ومؤسس منصة “كوبيبو”: “قراءة دينو فاركي لكتاب ألفه أحد الطلاب لصالح المنصة دليل على أن مجموعة جيمس للتعليم لا توفر التعليم للطلاب فحسب، بل تسعى إلى تعزيز نموهم وتطوير إمكاناتهم وصقل مهاراتهم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock