ثقافة

منكاورع وزوجته

شريف هاشم
مكتب الشرقيه

نعرض اليوم واحدا من أجمل التماثيل التى تنتمى للحضارة المصرية القديمة، تمثال الملك منكاورع وزوجته عصر الدوله القديمه الاسره الرابعه (٢٤٩٠ – ٢٤٧٢ ق.م)، منحوت من حجر الشيست من كتله واحده.

يعد الملك منكاورع من أشهر الملوك فى الحضارة المصرية القديمة، وقد اكتسب شهرته بسبب هرمه الثالث بمنطقة اهرامات الجيزة، تزوج الملك بعد اعتلائه العرش من الأميرة “خع مرر نبتى”، والتي أصبحت الزوجة الرئيسية والملكة الأولى مرحبا ابنه وخليفته على العرش “شبسس كاف”.

تولي منكاورع العرش بعد وفاة أبيه الملك خع اف رع واشتهر في كتابات المؤرخين القدماء بصفات التقوى والورع والطيبة حتى أن هيرودوت امتدحه أكثر من أي ملك آخر وقال عنه إنه سبق في عدالته جميع الملوك السابقين.

التمثال يحتاج إلى إلقاء الضوء عليه لتوضيح بعض اللمحات الجميله… الزوجه تقف مجاوره للملك وان كانت تبدو خلفه قليلا…ترتدي الرداء الطويل الحابك على الجسم وترتدي باروكه الشعر المستعاره، تحيط زوجها بذراعيها حيث نراها تلف زراعتها الأيمن خلف ظهر زوجها لتكون سندا قويا له في حين تظهر يدها تحيط به حول خصره دلاله على احتضانها له.. بينما تلمس يدها اليسرى زراعه الأيسر لمنحه القوه… بهذه اللمحات تعطي الزوجه للملك أحساس بالامومه و محبه الزوجه معا… ثم نرى الملك ممشوق القوام ناظرا الي الامام بثبات وقوه مرتديا غطاء الرأس المعروف بالنمس ويتجمل باللحيه المستعاره والنقبه القصيره عاريا الصدر ليظهر قوته وشبابه… كما نلاحظ تقديم قدمه اليسرى عن اليمني في وقفه عسكريه تليق به كاملك.

التمثال يمثل علاقه قويه بين الملك وزوجته وتوضح دور المرأه المحوري لتدعيم واحتواء زوجها…. وهكذا سبقت حضاره مصر كل حضارات العالم في الترابط الأسرى منذ فجر التاريخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock