محافظات

محافظ البحيرة ووزير الزراعة يتفقدان قرى الخريجين بالنوبارية .

كتب – حماده مبارك

محافظ البحيرة ووزير الزراعة، تقديم كل الدعم اللازم وتشجيع شباب الخرجين .

  • فتح آفاق لإنشاء مصانع جديدة ومشروعات صغيرة ومتوسطة لخدمة الإنتاج الزراعي

واصل م/ السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي زيارته التفقدية اليوم لمحافظة البحيرة لتفقد عدد من المشروعات الزراعية والإنتاج الحيواني .

حيث قام اللواء/ هشام آمنة محافظ البحيرة، ووزير الزراعة بتفقد قرى الخريجين فرع ٢٠ مراقبة طيبة بالنوبارية على مساحة ٢٢ ألف فدان، لإنتاج الفاكهة، وخاصةً المشمش والخوخ والعنب والتفاح، بالمواصفات العالمية حيث يخصص معظم إنتاج تلك المزارع للتصدير .

وأكد محافظ البحيرة على التوسع فى إقامة المزارع وتقديم التيسيرات اللازمة للمزارعين والمستثمرين وإقامة مجتمعات صناعية وزراعية جديدة لإمتصاص الكثافة السكنية ودفع عجلة التنمية بالمحافظة وحل مشاكل البطالة .

مشيراً إلى أنه يتم زارعة ١.٨ مليون فدان بالبحيرة من إجمالي مساحة مصر الزراعية الأمر الذى جعل المحافظة هي سلة الغذاء الأولى فى مصر لما تمثله من إنتاج وفير فى جميع أنواع الخضر والفاكهة والموالح، بالإضافة لإستثماراتها المتنوعة فى مجالات الإنتاج الحيواني والداجنى والإستزراع السمكي، نظراً لإمتداد وترامى حدودها وتنوع بيئاتها سواء زراعية أو صحراوية أو بدوية أو ساحلية والتى أكسبتها ميزة تنافسية بين محافظات مصر .

كما أشار المحافظ إلى تقديم كل الدعم والتنسيق مع وزارة الزراعة وتذليل العقبات أمام شباب الخرجين من أصحاب المزارع بالمنطقة وبجميع مناطق المحافظة للمساهمة فى تسويق منتجاتهم .

وأضاف أن المحافظة تضم العديد من الأماكن الصناعية والمرفقة والجاهزة لإنشاء صناعات ومشروعات صغيرة ومتوسطة على أرضها القائمة على تلك المنتجات كما أن المشروع القومى للتنمية المحلية والمجتمعية “مشروعك” قادر على المساهمة فى تمويل تلك المشروعات .

وأضاف المحافظ أن الدولة قدمت لشبابها كافة الفرص والمقومات للبدء فى إقامة مشروعاتهم وبداية النجاح من خلال توفير الأراضي اللازمة للمشروعات المخصصة لذلك والتمويل اللازم لها وفتح الأسواق وتوفير كافة المعلومات والإرشادات والتوعية اللازمة لإقامة المشروعات .

كما أكد السيد وزير الزراعة إننا اليوم متواجدون على أرض محافظة البحيرة على جزء من الأراضي المستصلحة ذات الإنتاجية العالية والمخصص إنتاجها للتصدير وهو ما يعد شيء إيجابي فى دعم الإقتصاد الوطنى وتوفير العملة الأجنبية .

وأشاد بجهود شباب الخريجين المبذول فى زراعة تلك الأراضي ذات الإنتاجية العالية التى تقدمها أراضيهم، مؤكداً على دعم وزارة الزراعة لهم وتوجية المستثمرين لتسويق تلك المنتجات بالإضافة إلى دعم إنشاء المشروعات الصغيرة القائمة على تلك الزراعات .

مشيراً إلى توجيهات السيد رئيس الجمهورية بضرورة زيادة الرقعة الزراعية والتوسع الأفقي والرأسي وإستخدام أحدث التقنيات الحديثة فى الزراعة لتحقيق إنتاجية عالية، مؤكداً على أن المنتج المصري عليه طلب فى جميع أنحاء العالم نظراً لجودته ومواصفاته العالمية .

هذا وقد قام السيد وزير الزراعة ومحافظ البحيرة وم/ مصطفى الصياد – نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ود/ نهال بلبع – نائب المحافظ بتفقد بعض المزارع بالمنطقة ومنها مزرعة لإنتاج المشمش ومزرعة للعنب على مساحة ٤٠ فدان، والتي يتم زراعتها وفقاً للنظم الحديثة من خلال الري الحديث والمطور الأمر الذى يسهم في توفير المياة والكهرباء وزيادة الإنتاجية .

وٱلتقوا مع أصحاب تلك المزراع وأشادوا بدورهم وجهودهم المبذولة فى مجال الإنتاج الزراعى بالتزامن مع أعمال البناء والتنمية التى تشهدها مصر حالياً .

وأكدوا على تقديم كافة أوجة الدعم الفنى والإستشارات اللازمة والدراسات الخاصة بتسويق المنتجات، كما سيتم التوسع فى إعتماد مساحات لصغار المزارعين وشباب الخريجين للتوسع فى تلك الزراعات .

رافق الوزير والمحافظ خلال الجولة، اللواء محمد شوقى بدر – السكرتير العام المساعد وم/ محمد الزواوي – وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة وم/ راضى عمار – رئيس مدينة النوبارية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى