Uncategorized

القوي الليبية تبحث عن تحقيق توازن إقليمي لإنهاء التدخلات الخارجية

كتب – علاء حمدي

أن المفتاح لإنهاء الحرب الأهلية في ليبيا هو وقف التدخل الأجنبي. ومع ذلك ، على الرغم من الجهود الدولية ، فقد تعمق التدخل الأجنبي – من تركيا إلى الإمارات العربية المتحدة ، ومن روسيا إلى الدول الأوروبية – فقط. ما هي الخطوة التالية للحرب الأهلية في ليبيا وكيف يمكن للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي أن يلعبوا دورًا بناءًا في إنهاء الصراع؟ ناقش كل من نيت ويلسون وتوماس هيل من معهد الولايات المتحدة جهود الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على الأسلحة وتأثير الصراع على المجتمع الليبي ومشاركة تركيا في ليبيا والمزيد.
هناك احتمال ضئيل بأن يتم تنفيذ التدابير بشكل شامل أو بطريقة محايدة. لمختلف الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مصالح مختلفة ، كما هو موثق جيدًا. من أجل وقف الأسلحة ، سيكون على الدول الأوروبية مواجهة الحلفاء. أو سيتعين عليهم المخاطرة بإغضاب تركيا ، التي لها نفوذ على الأوروبيين بقدرتها على إدارة تدفقات المهاجرين شمالًا إلى الاتحاد الأوروبي.
بشكل عام ، ترى أوروبا أن ليبيا تشكل تهديدًا ، ونقطة عبور للهجرة ، وكذلك ملاذاً آمناً للإرهابيين. كما أنها فرصة للشركات الأوروبية لمواصلة استغلال ثروة ليبيا النفطية. لقد كانت القدرات العسكرية الأوروبية وستظل خاملة لفترة طويلة وقد تمتعت (على الرغم من شعيراتها أحيانًا) بمظلة الأمن الأمريكية. إن عدم رضا الولايات المتحدة عن مساهمات دول الناتو إلى جانب التحول الاستراتيجي للولايات المتحدة في التركيز ، يجعل بعض الأوروبيين يرون ليبيا كحالة اختبار لسياسة خارجية عدوانية متجددة. علاوة على ذلك ، هناك نقص في الالتزام بحظر الأسلحة ، مما يعرضه لخطر كبير ، كما حذر قبل سابق الممثل الخاص الجديد للأمم المتحدة للأمين العام وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا . تمثل هذه العوامل فرصة جيدة لاختبار موقف الاتحاد الأوروبي الجديد: ممارسة “سياسات القوة الخام” وتجنب أن يصبحوا “خاسرين” ، كما قال رئيس السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل. تزامن ذلك مع بعض الدعوات إلى الأحذية الأوروبية على الأرض.
وقد وعدت البعثة ، المراقبة النشطة للاتحاد الأوروبي ، بإنفاذ حظر الأسلحة قبالة الساحل. لكن شحنات الأسلحة عن طريق الجو والبحر استمرت في الوصول حيث فشلت المبادرة حتى الآن في النزول عن الأرض. وقد أظهرت المخاوف من تحول المهمة العسكرية إلى مهمة إنسانية لإنقاذ المهاجرين الذين يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط بالفعل تشققات في الإرادة السياسية. وتعهد مسؤولو الاتحاد الأوروبي بوقف المهمة إذا بدا أن وجود السفن يدفع المزيد من المهاجرين إلى القيام برحلة خطيرة. تعتبر بصريات السفن الحربية التي تعيد زوارق المهاجرين مشكلة أيضًا.
ربما ثبت أن الفيروس التاجي أكثر تأثيرًا من العمل العسكري الأوروبي المقترح. وقد تسبب ذلك في إغلاق السلطات الحكومية الليبية في الشرق والغرب الحدود (على الرغم من أن هناك تقارير تفيد بأن مسؤولين رفيعي المستوى يجلبون الأجانب مع مراعاة القليل للوائح الجديدة). على الرغم من أن المشكلة لا تزال قائمة ، فمن المرجح أن هناك ما يكفي من الأسلحة في البلاد للحفاظ على استمرار القتال لفترة طويلة.
ويلسون: تتحمل جميع الأطراف في ليبيا مسؤولية التلاعب بالحقائق والإفراط في الوقت المناسب لها ، وكذلك استخدام لغة شديدة الالتهاب. هذا على رأس نظام القذافي الذي يشوه الحقيقة على مدى عقود للمجتمع الليبي.
وكلما طال أمد الحرب ، كلما كانت الصور النمطية عن الناس ضد بعضهم البعض وستكون المصالحة أصعب. على سبيل المثال ، انضم أشخاص من المنطقة الجنوبية الليبية ، أو فزان ، إلى قوات حفتر. إذا توقف القتال غدًا ، سيُنظر إلى الناس من الجنوب على أنهم يميلون نحو الشرق. هذه الأنواع من الاختلافات الإقليمية موجودة منذ فترة طويلة والحرب تجعلها أسوأ.
ولكن بعيدًا عن القضايا الفنية مثل الحفاظ على المؤسسات الوطنية ، يجب أن تحدث عملية حوار أوسع. يجب على الليبيين أن يأتوا إلى الطاولة بروح من التسوية الجماعية وليس المصلحة الذاتية. تشير التقارير إلى أن المحادثات الأخيرة في جنيف تميزت مرة أخرى بمشاركين مهتمين بمواقفهم أكثر من الدولة. إذا انخرط نفس الأشخاص كما كان من قبل ، يمكن للمجتمع الدولي أن يتوقع نفس النتائج – استمرار الحرب وتآكل النسيج الاجتماعي. سيكون لهذا آثار سلبية عميقة على السياسة ويضيق المجال أمام الليبيين للتفاوض بشأن رؤيتهم وهويتهم الوطنية.
في عام 2017 ، كانت الجزائر من الدول الموقعة على “إعلان تونس” – إلى جانب مصر وتونس – الذي حدد خطة من خمس نقاط لكيفية قيام جيران ليبيا بتسهيل إنهاء النزاع والالتزام بعقد “قمة ثلاثية” في الجزائر العاصمة. . نظمت الجزائر في يناير / كانون الثاني اجتماعا لوزراء خارجية ست دول مغاربية ومنطقة الساحل (تونس ومصر وتشاد ومالي والسودان والنيجر) لمناقشة سبل إنهاء النفوذ الأجنبي في ليبيا والحفاظ على وحدة أراضيها.
كان يُنظر إلى اجتماع يناير إلى حد كبير على أنه وسيلة للجزائر (وغيرها) لرفض المؤتمر رفيع المستوى حول ليبيا الذي عقد قبل أسبوع في برلين. بعد زيارة الرئيس التونسي الجديد قيس سعيد في فبراير / شباط ، أعلنت الجزائر وتونس عزمهما استضافة اجتماع لزعماء القبائل الليبية. إذا كان العمامرة هو خيار الأمم المتحدة لقيادة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ، فهل سيحاول خلق المزيد من الفرص للجزائر لتكون الوسيط وصانع السلام الرئيسي في الصراع أو محاولة إعادة تأكيد دور الأمم المتحدة ، وهو أمر حاول سلفه وفشل في تحقيقه ؟؟؟ إذا كانت الأولى ، هل تمتلك الجزائر القدرة والنفوذ للضغط على الأطراف الخارجية والمقاتلين الداخليين لتقديم تنازلات؟ إذا حدث ذلك لاحقًا ، أعتقد أن أحداث العام الماضي أظهرت أن الأمم المتحدة ليس لديها الدعم – وربما المصداقية مع الشعب الليبي – لحل الصراع الحالي.
كانت مشاركة تركيا الأولية في ليبيا مدفوعة برغبتها في تحقيق التوازن الإقليمي مع قطر ضد نفوذ الإمارات ومصر والمملكة العربية السعودية. إن التنافس بين هذين الفصيلين له جذور عميقة ولا علاقة له بليبيا في حد ذاته. ومع ذلك ، فإن التصعيد في دعم حفتر من الإمارات ، ومؤخراً ، دفعت روسيا أنقرة إلى مضاعفة دعمها لحكومة الوفاق الوطني.
يعتقد العديد من المحللين أنه لولا الدعم المتزايد لتركيا لكانت حكومة الوفاق الوطني وطرابلس قد انهارت وتغلبت عليها القوات المسلحة اللبنانية. في هذه المرحلة ، تتمتع تركيا بجلد كبير في مباراة ليبيا ولا يمكنها الانسحاب دون أن تفقد نفوذها ومكانتها الإقليمية. في تشرين الثاني / نوفمبر ، وقعت تركيا وحكومة الوفاق الوطني اتفاقية بحرية ثنائية تمنح تركيا منطقة اقتصادية حصرية على احتياطيات غاز شرق المتوسط القيمة. رفضت اليونان وقبرص اتفاقية تركيا- حكومة الوفاق الوطني ، وكلاهما ادعيا مماثلًا وكذلك الاتحاد الأوروبي.
بالنسبة لأنقرة ، من الواضح أن الصراع في سوريا أولوية أمنية وطنية فوق ليبيا – وقد أشار دبلوماسيون أتراك إلى الصراع السوري على أنه “وجودي” بالنسبة لتركيا. لذا ، لن يكون من المستغرب أن نرى الأتراك يبرمون صفقة مع الروس بشأن سوريا تقدم تنازلات لروسيا في ليبيا. في التحليل النهائي ، من المرجح أن تتبادل أنقرة مصالحها في ليبيا بنتيجة مقبولة في سوريا.
من المحتمل أن يكون حصار النفط تصعيدًا كبيرًا في الصراع. أوضحت الولايات المتحدة أن أحد مصالحها الأساسية في ليبيا هو الحفاظ على التدفق المستمر للطاقة الليبية في الأسواق العالمية. ومع ذلك ، فإن انهيار الأسعار العالمية للنفط يعني أن انخفاض إنتاج النفط الليبي أقل تأثيرًا وبالتالي أقل أهمية بالنسبة للولايات المتحدة بالنسبة للشعب الليبي ، فإن النفط والغاز وعائدات القطاع الاستخراجي ذات الصلة هي الاقتصاد ، حيث تمثل 65 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بين 2014-2018. إذا لم يتم تصدير النفط الليبي ، فلن يحصل الليبيون على رواتبهم (فاتورة أجور القطاع العام في ليبيا تبلغ 48 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي). وقد يؤدي ذلك إلى رد فعل عام ضد حفتر أو زيادة الضغط الشعبي على حكومة الوفاق الوطني لتقديم تنازلات. مرة أخرى ، من المرجح أن يشعر الشعب الليبي بآثار الحصار بشكل أكبر. إذا بدأت أسعار النفط العالمية في الارتفاع مرة أخرى ، فقد يدفع الحصار الولايات المتحدة إلى توسيع مشاركتها وربما ممارسة ضغط مباشر على حفتر ، كما فعلت في 2014.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock