-أخبار الشرق الاوسط

اليمن 10 أطفال على الأقل توفى من مرضى سرطان الدم

متابعة/ أيمن بحر

توفى عشر أطفال بعدما جرى حقنهم بدواء ملوث ومهرب من الخارج حسبما أفادت السلطات المحلية ومصدر طبي.ويشهد اليمن نقصا كبيرا في الأدوية والمعدات الطبية نتيجة الحرب المستمرة منذ 2014.

وذكرت وزارة الصحة في حكومة ميليشيات الحوثيين غير المعترف بها دوليا في بيان مساء الخميس أن 19 طفلا في مستشفى الكويت يعانون من سرطان الدم وتتراوح أعمارهم بين 3 و15 سنة تعرّضوا لمضاعفات إثر تلقيهم دواء تم تهريبه إلى صيدلية خاصة.وأضافت أن 10 من هؤلاء الأطفال توفوا فيما ما زال طفل واحد في حالة حرجة للغاية وثمانية أطفال يعانون من مضاعفات خفيفة.

وأوضحت الوزارة أنّ تحقيقاتها أفضت إلى اكتشاف تلوث بكتيري في عبوات الدواء المستخدم.

وبحسب مصدر طبي مسؤول في صنعاء رفض الكشف عن هويته خوفا من الملاحقة فإنّ الدواء كان منتهي الصلاحية وإنّ الأطفال توفوا إثر الحقن مباشرة مشيرا إلى أن عدد الوفيات قد يكون أعلى مما أعلنت عنه السلطات نظرا لوجود 50 طفلا في الوحدة ذاتها.وحاولت فرانس التواصل مع أقرباء للأطفال الضحايا لكن والدي طفلين رفضا الحديث قائلين إنّهما يخشيان رد فعل من السلطات في صنعاء.

وتسبّبت الحرب في اليمن بمقتل أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، وفق تقرير للأمم المتحدة نهاية العام الماضي أي أنهم قضوا إما في القصف والقتال وإما نتيجة التداعيات غير المباشرة مثل الجوع والمرض ونقص مياه الشرب.

ومنذ بداية النزاع تحققت الأمم المتحدة من مقتل وإصابة أكثر من عشرة آلاف طفل، بحسب تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة في مارس الماضي. ومن المرجح أن تكون الأعداد الفعلية أعلى بكثير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock