-أخبار الشرق الاوسط

تجار الحرب يستغلون الأوضاع في جنوب غزة

يارا المصري
يشتكي سكان جنوب قطاع غزة إنهم لا يستطيعون شراء المواد الغذائية التجارية التي باتت تتطلب أموالاً ضخمة لشراء المنتجات الأساسية. وبحسب الأهالي، فإن الوضع يدفع عائلات بأكملها إلى المجاعة، ويطالبون من التجار البيع بالأسعار المناسبة وعدم استغلال الوضع الصعب، فقد خلفت حرب غزة الأخيرة آثاراً اقتصادية وخيمة على سكان القطاع، وأدت بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار السلع بواقع مخيف.
ودون استثناء أدت الحرب إلى زيادة أسعار كافة السلع في قطاع غزة بالكامل، فيما شحت أو اختفت بعض السلع بشكل نهائي مع طول مدة الحرب، وبحسب شهود عيان من سكان قطاع غزة، فإن أسعار كافة السلع ارتفعت بشكل جنوني وعلى رأسها الخبز الذي زاد سعره بشكل مبالغ فيه؛ حيث كانت “ربطة” الخبز تباع بخمسة شيكل قبل الحرب فيما أصبحت بعد ذلك بـ40 شيكلاً، أما الطحين فقد ارتفع سعر الـ25 كيلو من 60 شيكلاً إلى 170 شيكلاً.
وفي مجال العقارات أيضا ارتفع سعر تأجير الشقق السكنية تأثراً بنزوح السكان بأعداد هائلة للجنوب ووصل سعر إيجار الشقة شهرياً نحو 6 آلاف شيكل، بعد ما كان إيجارها الطبيعي 1200 شيكل.
أما الوقود فكانت أسعاره قد وصلت لارتفاع غير مسبوق؛ حيث ارتفع سعرها من ٧ شيكل إلى ما يزيد عن ٤٥٠ شيكلاً، فيما ارتفعت أسعار السولار من ٧ شيكل إلى ٢٥ شيكلاً.
وأحد أهم أسباب ارتفاع أسعار السلع والخدمات في قطاع غزة يرجع إلى عدة أسباب، حيث يعزى الأثر الأكبر في ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية، وخاصة الغذائية منها، إلى القصف الإسرائيلي المتواصل، وفرض الحصار الكامل، وإغلاق المعابر، وقطع إمدادات المياه، والوقود، والغاز، وبالتالي وطبقا لقانون السوق فإن صعوبة تنقل البضائع يؤدي حتماً إلى زيادة أسعارها.
ليس هذا السبب فقط، كذلك فإن ارتفاع أسعار الوقود، بسبب شح الكميات، وعدم السماح بدخولها، إضافة إلى ارتفاع أجور النقل من شمال غزة إلى الوسطى والجنوب كانت أسباب جوهرية لزيادة الأسعار بشكل كلي.
ولا شك أن ظهور ما يعرف بتجار الحرب، الذين يستغلون الحروب لتخزين البضائع جزء رئيسي في ارتفاع الأسعار بشكل جنوني، وهم إضافة إلى الأسباب الأخرى، مساهمة فاعلة في ارتفاع الأسعار.
وحتى ينتهي هذا الأمر، فلابد من توقف الحرب لمدة طويلة وعودة الأمور إلى مجرياتها الطبيعية، ستؤدي حتماً إلى زيادة المعروض، ووفقاً لقاعدة العرض والطلب فإن الوفرة في المعروض ستؤدي حتماً إلى القضاء على سماسرة الحروب، وتؤدي إلى انخفاض الأسعار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock