Uncategorized

ليبيا تسعي من أجل إنهاء النزاعات الدموية وبناء مؤسسات الدولة


كتب – علاء حمدي

بعد ثماني سنوات من سقوط معمر القذافي ، تواصل ليبيا النضال من أجل إنهاء نزاعها العنيف وبناء مؤسسات الدولة. فاقمت الجهات الخارجية من مشاكل ليبيا من خلال تحويل الأموال والأسلحة إلى الوكلاء الذين وضعوا مصالحهم الشخصية فوق مصالح الشعب الليبي. فشلت جهود الأمم المتحدة للتوسط في سلام دائم وألقت بظلالها على مؤتمرات السلام المتنافسة التي ترعاها حكومات أجنبية مختلفة. في غضون ذلك ، لا تزال حدود ليبيا سهلة الاختراق ، ولا سيما في جنوب فزان ، مما يسهل زيادة الاتجار وتهريب المواد غير المشروعة ، بما في ذلك الأسلحة.
على المستوى دون الوطني ، تعكس العديد من النزاعات المحلية نزاعات طويلة الأمد بين مختلف الفصائل والقبائل والجماعات العرقية. في ظل الصراع الدائر حول طرابلس ، تتضاءل آفاق الحل السياسي بسبب الانقسامات السياسية والقبلية العميقة في البلاد. .
منذ عام 2011 ، ركز نهج معهد السلام الأميركي في ليبيا على بناء بنية تحتية محلية قوية من أجل السلام ، وتعزيز قدرة الفئات الرئيسية مثل الشباب والنساء ، وتسهيل الحوارات المحلية بين الجماعات المتنازعة. وستكون هذه المؤسسات المحلية حاسمة لنجاح أي جهد العدالة الانتقالية في نهاية المطاف ، وخلق منصة بناءة لمعالجة المظالم والحد من الاستقطاب والعنف. يهدف عمل معهد السلام الأميركي إلى تمكين الليبيين بالأدوات اللازمة للمساهمة في سلام مستدام.
تشارك معهد السلام الأميركي شراكة مع الجهات الفاعلة الرئيسية في المجتمع والقادة المدنيين من سبها وأوباري ونالوت سيان في الفترة من 2018 إلى 2020 لعقد حوارات محلية حول العدالة الانتقالية وحل النزاعات. في عام 2020 ، سوف يدعم معهد السلام الأميركي هؤلاء الأفراد ، بالشراكة مع المنظمات الدولية مثل برنامج الغذاء العالمي ، أثناء قيامهم بتنفيذ أنشطة ما بعد الحوار التي تهدف إلى بناء ثقة المجتمع وتعزيز التماسك الاجتماعي.
أدى التواجد المتزايد للجماعات المسلحة من غير الدول وتعاونها مع الأجهزة الأمنية التقليدية إلى ممارسات غير متناسقة – وأحيانًا غير إنسانية – لإنفاذ القانون ومعاملة السجناء في المرافق الإصلاحية. السجون الليبية المتداعية هي حاضنات للتطرف والتجنيد المتطرف وتسمح للجماعات المسلحة من غير الدول بالانخراط في الممارسات الذاتية والمفترسة.
تعزز مشاريع معهد الولايات المتحدة للسلام سيادة القانون والمشاركة البناءة للمجتمعات المحلية في القضايا الأمنية. تقيم هذه المشاريع قطاع العدالة الجنائية ، وتعزز قدرات مسؤولي العدالة ، وتطور حل المشاكل بشكل تعاوني. ينظم معهد السلام الأميركي ورش عمل مع وزارة العدل ومسؤولين آخرين لتحسين ظروف الأحداث الجانحين ودعم النساء المناصرات للمصالحة في مصراتة وتاورغاء.
يعمل المعهد على تحسين مهارات تحليل النزاعات والوقاية من الشباب في جميع أنحاء البلاد من خلال المشاريع التي يقودها الشباب والتي تهدف إلى منع التجنيد من قبل الجماعات المتطرفة. في أوباري ، صنّف معهد السلام الأميركي منظمة تدعى “أنا متطوع” ، تركز على المصالحة والتعاون بين القبائل. في براك الشاطئ ، دعا قائد شبابي ، بدعم من معهد السلام الأميركي ، بنجاح إلى إضافة ممثل للشباب في المجلس البلدي. تسرد Alwaan ، وهي صفحة على الفيس بوك تضم ما يقرب من 50000 متابع ، قصص النجاح هذه وتلهم الشباب الليبي الآخر. في عام 2020 ، سيجمع معهد السلام الأميركي صانعي القرار والشباب في حوار حول القضايا الملحة في شرق ليبيا.
يعمل معهد السلام الأميركي مع الشركاء المحليين لإنتاج أبحاث فريدة وفي الوقت المناسب وذات صلة بالسياسات. في السابق ، تعاونت شراكة برنامج الولايات المتحدة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لضمان أن مشروع مرفق الاستقرار في ليبيا في سبها كان حساسًا للديناميكيات المحلية. حتى الآن ، أصدر معهد السلام الأميركي تقارير تغطي: حالة السجون والاحتجاز ، وأهمية السلطات القبلية ودورها في العدالة والأمن ، واحتمالات الانتخابات ، والإفراج الآمن عن المعتقلين الحساسة. وستركز الأبحاث المستقبلية على الاتجار بالمخدرات ، واحتجاز الأحداث ، وديناميات الصراع حول حدود ليبيا ، والقضايا التي تواجه الشباب في جنوب ليبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock