مقالات

هل كان شخصية فلسفية ام صوفية ام مجرد رجل ساخر

جحا . .

هل كان شخصية فلسفية ام صوفية ام مجرد رجل ساخر

للدكتور حسن عبد العال كلية التربية جامعة طنطا متابعة :أحمد عبد الحميد. سؤال أجاب عليه الكاتب محسن عبد العزيز ، بالرجوع إلى كتاب إدريس شاه ” الصوفيون ” الصادر عن المركز القومى بترجمة بيومى قنديل .
قد لا يتخيل الكثيرون أن نوادر جحا ، التى تثير الضحك لها مغزى يتجاوز الفكاهة ، لها مغزى صوفى وأن الهدف منها كان الوجد والإشراق ، رغم ما يبدو على سطح النادرة أو الحكاية أنه نكتة تجعلنا نضحك من سذاجة جحا وغفلته .
شخصية جحا كما يقول إدريس شاه من إبداع الدراويش ، هدفوا من ورائها إبراز المواقف التى تحتاج فيه العقول إلى الضوء ، حتى أصبحت تلك الحكايات إحدى أغرب الماثر فى تاريخ الميتافيزيقا .
أنها ليست سطحية وانما تنطوى على العديد من مستويات العمق ، التى يمكن لكل متلق أن يفهمها حسب ثقافته ، فهناك مستوى النكتة ، ومستوى الحكمة ، ومستوى أعمق قليلا يمضى بوعى الباطن المتصوف أبعد على مستوى الإدراك والإشراق .
وليس هناك من يعرف شيئا عن نصر الدين جحا ، أين عاش أو متى ؟ فالقصد كان وجود شخصية تتجاوز الزمن كالسهم ، كان اهتمام الصوفيين على الرسالة وليس الرجل .
ولقد استطاعت شخصية جحا أن تسخر من المتحذلقين .
فمن نوادره أنه كان يحمل احد المتحذلقين فى مركبه عبر نهر هانج ، وحدث إن أخطأ جحا فى النحو أثناء حديثه معه ، فقال له المتحذلق : ألم تدرس النحو فى حياتك ؟ ورد جحا : لا ، قال الرجل أظنك ضيعت نصف عمرك . وبعد مرور دقائق التفت جحا إلى الراكب وسأله : ألم تتعلم العوم أبدا ، فأجاب : لا ، لماذا ، فقال جحا : إذن ضيعت عمرك كله ، إننا نغرق .
وفى سبيل البحث عن الاستنارة والوعى قد يضل الناس احيانا ويرتبطون بأى معتقد دون أن يميزوا بين الصدق والبهتان . وقد قام جحا بتعليم الناس هذا الدرس بطرق عديدة – كما يقول مؤلف كتاب المتصوفون – ففى يوم وجده أحد الجيران راكعا على ركبتيه يبحث عن شيء ما ، فسأله : ماذا ضاع منك يا جحا ؟ فرد عليه مفتاحى ، فسأله الجار : أين سقط منك ؟ أجاب فى البيت ، فقال له إذا لماذا بحق السماء لاتبحث عنه هناك ؟ فقال جحا النور هنا أكثر .
ويوم ما قال جحا أننى أرى فى الظلام ، فقالوا له ربما يكون ذلك صحيحا ، ولكن لماذا نراك تحمل شمعة فى بعض الليالى ؟ فأجاب حتى لا يصطدم بى من لا يرون فى الظلام .
فهل كان جحا شخصية فلسفية ام صوفية ام مجرد رجل ساخر .
بالتأكيد سوف يظل جحا شخصية إنسانية مليئة بالحياة والمغامرة ، ويستطيع كل إنسان أن يراه طبقا لشخصيته وثقافته .

اظهر المزيد

شبكه أخبار مصر

فاطمة الشوا رئيس مجلس إدارة جريدة شبكة أخبار مصر وصاحبة الإمتياز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock