Uncategorized

مسلسلات لزوم التطبيع وصفقة القرن(مخرج7) و (ام هارون)

للدكتور حسن عبد العال كلية التربية جامعة طنطا. متابعة :احمد عبد الحميد. المسلسلان سعوديان يعرضان على قناة mbc فى شهر رمضان ، والمسلسلان يعيدان تصوير اليهود فى الوعى الجمعى العربى مخالف لما استقر فى اذهان الأجيال منذ احتلال فلسطين وهما بمثابة بالونات اختبار لتهيئة المنطقة لواقع جديد .
فمسلسل مخرج 7 للمثل السعودى ناصر القصبى يمثل اعتداء صارخا على ثوابت القضية الفلسطينية . فالحلقة السابعة من المسلسل تتطرق للعلاقات مع اسراييل عبر ردود أفعال داخل أسرة سعودية ، اكتشفت أحد أطفالها ( زياد ) يلعب عبر الإنترنت مع طفل إسرائيلي ( عزرا ) ويطهر الأب ( الفنان السعودى ناصر القصبى ) غاضبا وهو يقول قلت لزياد اقطع علاقتك معه ، فترد زوجته : انت تبالغ دع الاطفال يلعبون .
اما المشهد الذى أحدث الصدمة فجاء فى حوار بين القصبى والفنان السعودى راشد الشمراني الذى قال مخاطبا الأول ” إسرائيل بشر مثلك . اسرائيل موجودة اعجبكم ذلك أم لم يعجبكم ” ويتابع ما ضيع العرب طوال هذه السنين إلا القضية الفلسطينية والنتيجة كلام وجعجعة بلا نتيجة “
وفى مشهد لاحق يزعم الشمرانى أن الفلسطينيين يتحينون الفرص للهجوم على السعودية رغم الدعم المالى الذى تقدمه لهم داعيا إلى تعزيز التعاون التجارى بين المملكة وإسرائيل مضيفا ” العدو هو من لا يقدر وقوفك معه ويسبك ليل نهار أكثر من الإسرائيليين .
أما مسلسل ام هارون فهو بطولة الممثلة الكويتية حياة الفهد التى أثارت أخيرا جدلا واسعا بسبب تصريحاتها العنصرية تجاه الوافدين إلى بلادها .
تدور قصته حول سيدة يهودية تعانى مصاعب ومشاكل كثيرة فى دولة خليجية ، وهو يحمل رسائل مبطنة عن اليهود ومعاناتهم ، بحسب منتقدين
وبالمناسبة المسلسل من اخراج المخرج المصرى محمد العدل . والمؤلف من البحرين ، وتم تصويره بالكامل فى دولة الإمارات أما تمويله وانتاحه من mac السعودية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى