أخبار مصر

انهيار سعر النفط إلى 30 دولارا في حرب أسعار عالمية


محمد عصام مصيلحي
شبكة أخبار مصر
الاثنين 9-3-2020

هبطت أسعار النفط في الآونة الأخيرة، متأثرة ببيانات تظهر تراجع واردات وصادرات الصين مما أثار مخاوف جديدة من تباطؤ اقتصادي عالمي يقوض الطلب على النفط الخام.

فقد سجلت أسواق المال العالمية خسائر كبرى مع افتتاح تعاملات اليوم الاثنين، وذلك على خلفية انهيار أسعار النفط التي تراجعت بنحو 20 بالمئة في خضم “حرب أسعار” بدأتها السعودية.

وهبطت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسى بحوالى 6.7 دولار أو 11% فى أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية منذ ديسمبر 2008 لتبلغ عند التسوية 33 دولارا للبرميل لتسجل أدنى مستوى منذ يونيو 2017 بينما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 7.5 دولار أو 12% لينزل إلى 30 دولارا للبرميل فى أقل مستوى إغلاق منذ أغسطس 2016 وأكبر خسارة يومية منذ نوفمبر 2014 لينخفض الخامان منذ بداية العام الجاري حتى الآن.

وهبط سعر برميل خام غرب تكساس ليبلغ 30 دولارا صباح اليوم الاثنين، وبرميل برنت 33 دولارا.

هذا وقد تراجعت بورصة الكويت بنسبة 9.5 بالمئة ما اضطر السلطات المالية إلى وقف التعاملات فيها، بينما سجل مؤشر سوق دبي انخفاضا بنحو 9 بالمئة ومؤشر سوق أبوظبي تراجعا بنسبة 7.1 بالمئة.

كما انخفض مؤشر سوق عمان بنسبة 2.8 بالمئة، وقطر أكثر من 6 بالمئة.

وأخفقت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وروسيا. شريكتها الرئيسية ضمن تحالف “اوبك بلاس”، في التوصل الجمعة إلى تفاهم بشأن خفض إضافي في انتاج الخام بغية وضع حد لتراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ أربعة أعوام على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد.

واقترحت أوبك على موسكو وشركائها التسعة الآخرين خفضا جماعيا إضافيا بـ 1.5 مليون برميل يوميا حتى لا يؤدي انتشار الفيروس إلى تقويض ما تم التوصل إليه العام 2017 للحفاظ على أسعار مستقرة في سوق تشهد فائضا في الانتاج، لكن روسيا رفضت ذلك.

وردا على الموقف الروسي، أطلقت السعودية “حرب أسعار” السبت، فخفضت أسعار النفط المطروح للبيع لديها إلى أدنى مستوياته خلال 20 عاما، في محاولة لتأمين حصة كبيرة في السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى