محافظات

«طعم وحلاوه » الفيسخ في إسكندرية يوم شم النسيم

عيد شم النسيم

«طعم وحلاوه » الفيسخ في إسكندرية يوم شم النسيم

         تقرير / هبه خميس

IMG ٢٠٢٤٠٥٠٦ ١٠٣٨٣٨

رصدت عدسة « شبكه اخبار مصر»  مراسم عيد شم النسيم من محافظة الإسكندرية وكان من أهم المراسم في عيد النسيم هو أكل «الفسيخ »
ومن داخل إحدى محلات الأسماك المملحة بالإسكندرية  تعرفنا على أنواع الفسيخ وأسعارة وكيفية تمليحة بطريقة صحيحة ،
received 469438568771328
صورة لأحد محلات الأسماك المملحة بالإسكندرية

حيث يعد  الفسيخ طبق مصري موسمي، يتكون من سمك مخمر أو مجفف مملح يعد من سمك البوري، ويتناوله المصريون في يوم شم النسيم، وهو أيضا أشهر الأكلات في فلسطين بقطاع غزة ويتناوله الغزيون بعيد الفطر صباحاً بعد صلاة العيد كي يفتح شهيتهم بعد شهر من الصيام

محل أسماك مملحة بالإسكندرية
محل أسماك مملحة بالإسكندرية

يحتفل المصريون، اليوم ، بعيد الربيع أو عيد شم النسيم، وهو أقدم الأعياد المصرية والذي يعود لعصر الفراعنة، وخلال الاحتفال به يتم تناول كميات ضخمة من البيض والأسماك المملحة.
يأتي هذا رغم تحذيرات أستاذة التغذية من تناول الأسماك المملحة لخطورتها الصحية خاصة على مرضى الضغط والكلى، بسبب طريقة تحضيرها واحتوائها على كميات ضخمة من الملح الذي قد يتسبب في احتباس السوائل الجسم، والشعور بالانتفاخ والصداع.
ووفق بوابة أسعار مجلس الوزراء، ارتفعت أسعار كرتونة البيض البلدي إلى 168.33 جنيه (3.51 دولار) بزيادة طفيفة بلغت 9.76 جنيه (0.2 دولار) للكرتونة، فيما تراوحت أسعار كيلو الفسيخ من 300-500 جنيه (6.26- 10.44 دولار)، والرنجة من 120-230 جنيها (2.51-4.8 دولار)، وفق وسائل إعلام محلية.
وقال عالم الآثار ووزير الدولة لشئون الآثار الأسبق، زاهي حواس، إن الاحتفال بعيد شم النسيم يرجع لعصر قدماء المصريين، الذين كانوا يحتفلون به كل عام خلال فصل الربيع، وكانوا يتناولون السمك المملح “الفسيخ” والبيض.

وتم اكتشاف مخبز يعود للأسرة الرابعة أي منذ أكثر 4600 عام، واكتشف ضمن محتوياته سمك مملح بجانب أدلة أخرى تثبت أن الفسيخ أكلة فرعونية قديمة.

وقد تم عمل لقاء مع احد مشرفى فسيخ العراقى من داخل الاسكندريه وبالأخص العجمى الكيلو 21

اظهر المزيد

شبكه أخبار مصر

فاطمة الشوا رئيس مجلس إدارة جريدة شبكة أخبار مصر وصاحبة الإمتياز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock